معطيات النص

صاحب النص

ميخائيل نعيمة، هو الكاتب والمفكر اللبنانيّ ولد عام 1889م، هو أحد شعراء المهجر ومؤسسي الرابطة القلمية إلى جانب جبران خليل جبران ويوسف الخال، توفي عام 1988م، وله العديد من الأعمال، يذكر منها:

  • الآباء والبنون (مسرحية).
  • همس الجفون (مجموعة شعرية).
  • لقاء (رواية).
  • كتاب مرداد (رواية).
  • اليوم الأخير (رواية).


مصدر النص

النص مأخوذ من "صوت العالم" وهو مجموعة من المقالات، نشرت عام 1948م، (بتصرف).


نوع النص

نص مقالي نفسيريّ.


مجال النص

يدخل النص تحت مجال القيم الإنسانية.


بداية ونهاية النص

  • بداية النص: يبدأ النص بالإشارة إلى أنّ قيمة الإنسان لا تقدر بالثمن.
  • نهاية النص: تتمثل قيمة الإنسان من رفض الذل على نفسه وعلى غيره.


نظرة على عنوان النص

  • تركيبياً: العنوان (قيمة الإنسان) يتكون من كلمتين تشكلان معاً مركباً إضافياً؛ (قيمة = خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه، وهو مضاف)، و(الإنسان = مضاف إليه).
  • دلالياً: "قيمة" تشير إلى المقابل أو السعر، و"الإنسان" هو كائن حي ميزه الله بالعقل وجعله خليفة على الأرض، وكرمه بأن جعل الملائمة تسجد لآدم.


فرضيات النص

من المعطيات السابقة نفترض أنّ النص سيتحدث عن قيمة الإنسان، ويبرز أن قيمته لا تقدر بثمن.


فهم النص

المفردات والمعاني

  • بيد أن: غير أنّ.
  • الحسب: الشرف.
  • الوضاعة: اللؤم والخسة.
  • المعتوه: ناقص العقل.
  • الحداثة: سن الشباب.
  • كيان: وجود.
  • الغيب: ما يغيب عن الإدراك.
  • وطأة: شدة الوقع والتأثير.
  • البشاعة: قبح المنظر.
  • تفاوت: اختلاف.
  • العبقرية: تفوق في الذكاء.


الفكرة العامة

يشير الكاتب إلى أنّ قيمة الإنسان لا تتمثل فيما هو ماديّ، وإنما في حفظ كرامته، وكرامة الإنسان.


الأفكار الرئيسية

  • من بداية النص إلى (الأثمان): يتحدث الكاتب عن أنّ قيمة الإنسان أثمن ما في الوجود، بل أنّ قيمته لا تقدر بثمن.
  • من (بيد أنّ) إلى (أحياناً): تختلف المجتمعات مع رأي الكاتب فيحددون قيمة الإنسان باعتبار موازين متعددة.
  • من (ولست أنكر) إلى (العظمة): يرفض الكاتب رفضاً قاطعاً أن تحدد قيمة الإنسان بالماديات من ذهب وفضة، كما ويرفض قتل الإنسان لأخيه الإنسان.
  • من (إن أفظع) إلى آخر النص: إنّ أسوأ ما قد يتعرض له المرء هو فقدان كرامته وإذلاله.


تحليل النص

الحقول الدلالية

يتوزع النص على حقلين دلاليين، هما:

  • الحقل الخاص بقيمة الإنسان المادية: اختلاف الأحساب والأنساب، الرتب والمقامات، الحسن والبشاعة، يجعلون قيمة ... الذهب فوق قيمة الإنسان.
  • الحقل الخاص بقيمة الإنسان المعنوية: الإنسان، الكائن، وإن يكن ذلك الإنسان شيخاً، كرامة العمل، عزة النفس، من عرف قيمته كإنسان قدر قيمة الناس أجمعين.


أما علاقة الحقلين فهي علاقة تضاد وتنافر، وذلك لاعتماد مقياس مادي في الحقل الأول، بينما في الحقل الثاني اعتماد مقياس معنوي روحي.


لغة النص وأساليبه

  • لغة النص وجزلة قوية وبذات الوقت تخلو من الغموض والإبهام، على نحو: (فهو الكائن الذي لا حدود لكيانه)، لست أنكر أن للمعادن والحجارة الكريمة قيمة ولكني أنكر على الناس أن يجعلوا قيمة كل ما في الأرض من ذهب ... فوق قيمة إنسان واحد.
  • أسلوب النص: يغلب على النص الأسلوب الخبريّ، فالكاتب بغرض الإخبار وإيصال معارفه ورؤيته للقراء.



يمكنك الاطلاع على تحضير المزيد من الدروس: نص "عالمية الحضارة الإنسانية"، ونص "أخي الإنسان"