البطاقة التعريفية للنص:
- اسم النص: إنَّ لكم معالم.
- نوع النص: موعظة حسنة، وقيل إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث لا يصح.
الفكرة العامة
نصائح للأمّة الإسلاميّة والبشريّة جمعاء للانشغال بالآخرة.
المعاني والمفردات
الكلمة | المعنى |
معالم | جمع معلم وهو الأثر أو العلامة التي يُستدل بها على الطريق. |
انتهوا | قِفوا عندها ولا تتعدّوها. |
العبد | عبد الله مَنْ أطاعه وانقاد وخضع وذلّ له والتزم بدينه وأدى فرائضه. |
أجل | مدة الشيء أو الوقت المحدد لانتهاء الشيء. |
شرح النص
المعنى العام للنص
هنا دعوة إلى ضرورة معرفة حدود الله والوقوف عندها وعدم تجاوزها، وعدم التّأسف والتّحسر على ما مضى من الزّمان ولا ما هو آتٍ، لأن ما مضى عند الله، وما هو آت في حكم الغيب الذي لا يعلمه إلّا هو سبحانه وتعالى، وفي النص تذكير ببعض الأمور المهمة التي يجب أن نستغلها قبل فوات الأوان كالشّباب قبل الكبر، والصّحة قبل المرض، والحياة قبل الموت، ويُشير في النهاية إلى أنَّه لا ينفع ندم بعد الموت، ولا حياة بعده إلا خلود في الجنّة أو النّار.
وفيما يلي بعض الأسئلة التي تساعد على فهم النص، مع بيان إجاباتها:
إلامَّ يدعو النص في بدايته؟ | يدعو في بدايته إلى معرفة حدود الله والوقوف عندها. |
ما هما الأمران اللذان يقلقان العبد؟ | الأمران اللذان يقلقان العبد هما ما مضى من عمره، وما هو آتٍ، فهو لا يدري ما كتب الله له. |
ورد في النص بعض النصائح، اذكرها. | النصائح التي وردت في النص هي: الالتزام بحدود الله وعدم تجاوزها، والحرص على الطاعات والعبادات، واغتنام الحياة قبل الموت، والصحة قبل المرض، والشباب قبل الكبر. |
بمَّ خُتم النص؟ | خُتم بالتأكيد على أنَّه بعد الموت لا ينفع الندم ولا اللوم ولا العِتاب، وأنَّ الدار الحقيقية هي إمّا جنة أو نار. |
ما يرشد إليه النص
- الدّعوة إلى اتّباع منهج الله وعدم تجاوز حدود الشّرع.
- على الإنسان أن يغتنم فرص الحياة وأن يتزود بالأعمال الصّالحات:
- فيغتنم قوّة الشّباب ونشاطه وحيويّته قبل كبره وعجزه.
- يجتهد في دنياه ويتزوّد منها ليسعدَ في آخرته.
- يبادر إلى الخير والعمل الصّالح في حياته قبل أن ينقطع عمله بعد موته.
- الآخرة هي دار الخلود، والإنسان فيها إمّا إلى جنّة ربّه إن حسُن عمله، وإمّا إلى النّار إن ساء عمله، فالآخرة ليست دار عمل وإنَّما هي دار جزاء.
القراءة التحليلية للنص
اللغة
اللغة واضحة وجزلة ورصينة، ومثالها (أيها الناس إن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم).
الأسلوب
تعددت الأساليب في النص بيانها في الآتي:
الأسلوب | مثال عليه | ماذا يفيد؟ |
أسلوب النداء | أيها الناس | التنبيه |
أسلوب الأمر | انتهوا إلى معالكم. انتهوا إلى نهايتكم. فليأخذ العبد. | النصح والإرشاد. |
أسلوب التوكيد | إن لكم معالم. إن العبد بين مخافتين. | |
التفصيل | إن العبد بين مخافتين: بين أجل قد مضى ... وبين أجل قد بقي لا يدري ما الله قاضٍ فيه. | البيان والتوضيح |
المحسنات البديعية واللفظية
- طباق الإيجاب، ومثاله: (حياة - موت)، (مضى - بقي)، (الشبيبة - كبر)، (جنة - نار).
- السجع، (إنَّ لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإنَّ لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم)، في المثال السابق نجد أن الجملتين تنتهيان بكلمتين متفقتين بالحرف الأخير وهو "الميم"، وهذا التوافق ينتج عنه نغم موسيقي، ويُسمى هذا النوع من الأُسلوب سجعًا.
يُعرَّف السجع على أنَّه توافق فواصل الجمل في الحرف الأخير، وأفضله ما كانت فقراته متساوية في الطول، وهو من المحسنات اللفظية.
القيمة التربويّة في النص
- المسلم الفطن العاقل هو مَنْ يُحاسب نفسه باستمرار، ويسعى إلى استغلال واغتنام الفرص في الإكثار من الطّاعات والابتعاد عن المعاصي، فلا يضيّع وقته فيما لا يفيد، ويجعل من شبابه رأس ماله لاستثماره في الخير، ويجعل حياته مطيّة للآخرة.
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (اغتنم خمسًا قبل خمس، شبابك قبل هرمك، وصحّتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وغناك قبل فقرك، وحياتك قبل موتك).