معطيات النص

صاحب النص

عابد الجابري؛ هو مفكر مغربي ولد عام 1936م في مدينة فكيك المغربية، أكمل دراسته في سوريا، ودرّس الفلسفة في الرباط، كان له العديد من الأعمال والمؤلفات التي نشرت حول الفلسفة العربية الإسلامية والفكر العربي الحديث، من أعماله: نحن والتراث، الخطاب العربي المعاصر، نقد العقل العربي، وافته المنية عام 2012م.


نوع النص

مقالي حجاجي ذو نمط إقناعيّ.


مصدر النص

النص مأخوذ من مجلة "الفكر العربي المعاصر"، العدد السادس، عام 1988م، ص 14، (بتصرف).


عنوان النص

  • تركيبياً: العنوان عبار عن جملة اسمية؛ (ثقافتنا = المبتدأ)، و(في ظل عصر العولمة = شبه الجملة جار ومجرور وهي خبر للمبتدأ).
  • دلالياً: يشير العنوان إلى واقع الثقافة العربية في سياق النظام العالمي الجديد (عصر العولمة).


فهم النص

المفردات والمعاني


الفكرة العامة

يشير الكاتب إلى موقفين من مواقف العولمة؛ الأول وهو الانغلاق التام، والثاني يتمثل بالانفتاح الكلي، مبيناً إلى أنّ كلا الموقفين سلبيان، إذ إنّ الانغلاق ينتهي بالفشل، أما الانفتاح فلا يحدد كيفية التعامل مع الهوية، وأكد الجابري على ضرورة بناء ثقافتنا من الداخل من خلال ربط الماضي بالحاضر، مع مواكبة الحداثة والانخراط في العولمة لنصبع فاعلين ومؤثرين.


الأفكار الجزئية

  • يشير الكاتب إلى أهمية ربط الماضي بالحاضر من أجل بناء المستقبل.
  • فرق الكاتب بين نوعين من العولمة؛ الانغلاق والانفتاح وقد أشار إليهما باللاعقلانية والسلبية.
  • مصير الانغلاق عن العولمة ينتهي بالفشل والموت البطيء.
  • مصير الانفتاح الزائد على العولمة لا يحدد كيفية التعامل مع الهوية.
  • ينبغي بناء ثقافتنا من الداخل لنتمكن من مواجهة الضعف.


تحليل النص

الحقول الدلالية

يتوزع النص على حقلين دلاليين، هما:

  • حقل الانغلاق: الرفض المطلق، الانغلاق الكلي، الإخفاق، موت بطيء.
  • حقل الانفتاح: المراهنة على الحداثة، الانخراط في العولمة دون حدود، الانفتاح على العصر.

يلاحظ هيمنة حقل الانفتاح على حقل الانغلاق، وذلك لأن ظاهرة الانفتاح هي المنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا العربية.


لغة النص

  • لغة النص واحضة تقريرية تخلو من الألفاظ الصعبة المبهمة.
  • استعان الكاتب بضمير الغائب لإظهار الموضوعية حلول ما يتعلق بظاهرة العولمة والثقافة العربية.
  • استعان الكاتب ضمير المتكلم الجمع ليشير إلى رأيه ومن يشاركه الرأي أيضاً.


بناء النص

اعتمد الكاتب على النمط الحجاجي، فعرض نصه على ثلاث مراحل:

  • الأطروحة: ضرورة تجديد الثقافة من الداخل.
  • نقيض الأطروحة: موقف يرفض العولمة رفضاً تاماً وموقف يتقبلها بشكل مبالغ فيه.
  • التركيب: الانخراط في العولمة من خلال التفاعل والمحافظة على الهوية.


كما استخدم الكاتب بعض الأدوات للإقناع، هي:

  • أدوات التوكيد: إنّ، لا يمكن، إلا.
  • تقديم الحجج: تقديم الحجة بالمثال، بقوله: إن الأمر يتعلق بقطار يجب أن تركبه، وتقديم حجة منطقية، على نحو (التحصين إنما يكون مفيداً عندما يكون المتحاربان على نسبة معقولة من تكافؤ القوى والقدرات).



يمكنك الاطلاع على تحضير المزيد من الدروس: نص "مجتمع المعرفة"، ونص "تكامل حقوق الإنسان"