صاحب النص

صبحي درويش.


نوع النص

نص مقاليّ.


مصدر النص

صبحي درويش، جريدة إيلاف الإلكترونية.


تقديم النص

الهجرة هي انتقال شخص أو مجموعة من الأشخاص من مكان إلى آخر لغاية معينة، قد تكون الهجرة داخلية وقد تكون خارجية، ولكل نوع من أنواع الهجرة مجموعة أسباب ونتائج.


فهم النص

المعاني والمفردات

  • سنن: قوانين.
  • ناموس وجودي: قانون ثابت.
  • البدو: سكان البادية.
  • تضن: تشح.
  • قرير: مسرور.
  • صيرورة: دوام.
  • زاخرة: مليئة.
  • الاضطهاد: الظلم.
  • بطشه: ظلمه.


الفكرة العامة

ظاهرة الهجرة منتشرة عند مختلف الكائنات، وتتعدد وتختلف مقاصدها.


الأفكار الرئيسية

وصف الهجرة وذكر ملامح هجرة الأنبياء والصالحين.


تحضير النص

  • الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات، وضح ذلك من النص. قول الكاتب: "الهجرة ظاهرة كونية وهي إحدى سنن الحياة".
  • فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات؟ هجرة الإنسان ثقافية.
  • حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص؟

هجرة طبيعية خاصة بالحيوان.

هجرة ثقافية خاصة بالإنسان.

هجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضًا بالإنسان.

  • ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص؟ هجرة الأنبياء لها غرض ديني، حيث قول الكاتب: "لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية".
  • بم وصف الكاتب الهجرة؟ ظاهرة كونية.
  • ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن؟ قوانين طبيعية.
  • هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟ لا، الهجرة قديمة.
  • أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟ لا، فكل المخلوقات تهاجر.
  • لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ يقصد بأن الهجرة قانون قديم ل يتغير.
  • هل للهجرة قانون؟ نعم، وذلك يعتمد على طبيعة المهاجر وغرضه.
  • اذكر بعض حالات هجرة الإنسان. هجرة البدو، الهجرة إلى بلاد تتمتع بالحرية ، الهجرة للتحصيل المعرفي.
  • في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟ لا.
  • هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء؟ نعم.
  • ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون؟ نشر الدين والتحرر.
  • ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا، اذكرهم. إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف، وهجرة الرسول -عليه الصلاة والسلام-.
  • ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في آخر النص؟ الهجرة النبوية.
  • كيف وصف الكاتب الهجرة؟ قال عن الهجرة بأنها "إيمان بالمستقبل وثقة بالغيب".


بناء النص

أسلوب النص

يغلب على النص النمط التفسيريّ، حيث كثرت أداوت الربط التي استخدمت في سياق التعليل والاستنتاج، نحو قول (إحدَى سُنَن الحياةِ والصّراعِ من أجلِ

البقاءِ)، ( ولايهاجرُ الإنسانُ فقط، بلْ يهاجرُ الحيوانُ)، و(فإبراهيمُ عليه السّلام هاجرَ)


المحسنات البديعية

  • طباق سلب: في قول (يهاجرون، لا يهاجرون).
  • طباق إيجاب: في قول (صحراء، عمران).


الصور الفنية

قول (ويرحل البدو عندما تضن الأرض بخيراتها):

هنا استعارة مكنية؛ حيث ذكر المشبه (الأرض) وحذف المشبه به (وهو الإنسان) والقرينة هي قوله (تضن).


وتجدر الإشارة إلى الأدباء والكتاب يقبلون على استخدام الاستعارة المكنية طلباً لزيادة وضوح المعنى، وتقريبه إلى ذهن السامع.



يمكنك الاطلاع على تحضير المزيد من الدروس: نص "نشيد العيد"، ونص "تلوث البيئة"