التعريف بالنص

  • اسم النص: رسالة إلى أمي.
  • صاحب النص: نزار توفيق قباني، وُلد بدمشق سنة 1923م، وقد تميّزت أشعاره بالبساطة والسهولة والعاطفة الجياشة، لذا تغنّى بأشعاره الكثيرون.
  • نوع النص: نص شعري حر ينتمي إلى المجال الاجتماعيّ.
  • مصدر النص: خمس رسائل إلى أمي، كتاب الأعمال الشعرية الكاملة.


الأفكار الرئيسة

  • يتغنّى نزار قباني بحب أمه ووطنه وتعلقه بهما ثم شعوره بالغربة والحنين إليهما.
  • غربة الشاعر جعلته يستحضر ذكرياته بأمه ووطنه.


المعاني والمفردات

  • شقيقها الأحمر: المقصود شقائق النعمان.
  • العريشة: بناء من الخشب يُبنى لتنمو عليه عناقيد العنب.
  • حدقات: السواد المستدير في وسط العين.
  • رحاب: الأرض الواسعة
  • طَرابين: جمع طُربُون وهو الغصن الطري، والطرابين هي الحزم الصغيرة
  • يضجر: يملّ.
  • بَيْدر: مكان يدرس فيه الزرع.
  • تنشلني: تأخذني.
  • الرحلة الخرافية: الرحلة الأسطورية.
  • العثرة: الزلة.


القراءة التحليلية

  • القراءة التحليلية للعنوان:

العنوان هو (رسالة إلى أمي)، نحوياً هو مركب إسناديّ يتكون من مبتدأ وخبر، أما دلالياً فيدلّ على خطاب مرسل من الشاعر لأمه مضمونه التعبير عن مشاعر الحب والحنين والشوق إلى الأم.


  • القراءة التحليلية للنص الشعري:

راوح الشاعر بين استخدام الألفاظ الدالّة على الطبيعة والألفاظ الدالة على الغربة، وبيانها في الآتي:

الألفاظ الدالة على الطبيعة
الألفاظ الدالة على الغربة
صباح، أنجم، أنهر، شقيقها الأحمر، بلاده الأخضر، النعناع، بيدر.
مضى عامان، أبحر، رحلته الخرافية، حقائبه، أنا وحدي، مني مقعدي يضجر، عرفت عواطف الإسمنت والخشب، أحزاني عصافير تفتش عن بيدر.
يُلاحظ هنا أن الشاعر أكثر من ألفاظ الغربة؛ وذلك للدلالة على معاناة الشاعر في غربته وفي بلاد المهجر.


شرح النص الشعري

  • (أيا أمي أيا أمي): يبدأ الشاعر بمخاطبة أمه، استخدم أداة النداء للبعيد (أيا)؛ للدلالة على بُعد أمه عنه.
  • (مضى عامان يا أمي - على الولد الذي أبحر) أي انقضى عامان عن غربتي عن وطني يا أمي، وقد خاطب نفسه بـ (الولد) ولذلك للدلالة على حنينه لأمه، فيذكر حين كان ولدًا أو صبياً صغيراً،
  • (برحلته الخرافية) الخرافية الأسطورية وتستخدم للتعبير عن الشيء المدهش، أي على الرغم من أن رحلتي كانت خرافية إلا أن حنيني كان مسيطرًا عليّ، حيث قال (خبأ في حقائبه صباح بلاده الأخضر)، و(خباً في ملابسي طرابينا من النعناع والزعتر)، هنا يدسّ الشاعر كل شيء يذكره بوطنه .
  • (طفت الهند طفت السند - طفت العالم الأصفر - ولم أعثر على امرأة تحن لوجهي الأسمر- وتحمل في حقيبها إلي عرائس السكر)، هنا يعبر الشاعر عن حنينه لأمه، فهو لم يجد امرأة تحبه كما أحببته أمه تحن لوجه الأسمر وتحمل له عرائس السكر، وهي نوع من الحلوى، ويقول (تكسوني إذا أعرى - وتنشلني إذا أعثَر) هنا يستكمل فضل أمه عليه.
  • ينتقل في الحديث عن أبيه، يقول (أين أبي وعيناه - أين حرير نظرته - أين عبير قهوته - سقى الرحمن مثواه) هنا الشاعر لا يجد أباه، والسبب لأنه رحل عن الحياة منذ صغره.
  • (أين رحاب منزلنا الكبير) انتقل الشاعر في الحديث عن بيته، ويستذكر ذكرياته في منزله (أين نعماه) أي أين النِعم التي كنا فيها، ويكمل: (أداعب ذيل قطته وآكل من عريشته).
  • (دمشق دمشق - يا شعراً - على حدقات أعيننا كتبناه) ينادي دمشق بأنها كلمات من الشعر كُتبت على حدقات العيون، وهنا دلالة على مدى حبه لوطنه.


الخصائص الفنية والبلاغية

الأساليب المستخدمة في النص:


الأسلوب البلاغيّ
مثال عليه
النداء
-أيا أمي أيا أمي -مضى عامان يا أمي
الاستفهام
أين أبي وعيناه
أين حرير نظرته
أين عبير قهوته.
أين رحاب منزلنا الكبير
أين نعماه
أين طفولتي فيه
كيف غدوت أبا ولم أكبر؟؛ وهو استفهام استنكاريّ يدل على أنه حتى لو كبر سيظل ذلك الولد الذي يبحث عن حب أمه وحنانها وعطفها
الدعاء
سقى الرحمن مثواه


الصور الفنية:

  • (خبأ في حقائبه صباح بلاده الأخضر): صوّر الشاعر الصباح بأنه شيء مادي يوضع في الحقيبة.
  • (أين حرير نظرته) هنا تعبير مجازي شبه الشاعر نظرة أبيه كأنها حرير ناعمة ليدلل على لطف وحنان النظرة وحنو أبيه.
  • (أحزاني عصافير تفتش بعد عن بيدر): هنا حذفت أداة التشبيه مما جعل الصورة بلاغية، هنا يقصد الشاعر أن أحزانه هي وليدة الغربة وقد جعلته مشتتًا.


الأساليب البلاغية:

- استخدام التكرار، مثل (طفت)، (أيا أمي).


- استخدام المجاز، وهو انزياح المعنى إلى معنى مجازي عميق الدلالة، ومثال المجاز:

  • خبأ في حقائبه صباح بلاده الأخضر.
  • مني مقعدي يضجر.
  • عرفتُ حضارة التعب.


- استخدام الكناية:

  • بلاده الأخضر: كناية عن صفة بلاده الخضراء والخصبة وعن جمال الطبيعة فيها.
  • شقيقها الأحمر: كناية عن الحب.
  • عرائس السكر: كناية عن أيام الطفولة.
  • العالم الأصفر: بلاد شرق آسيا.


- المقابلة في المعنى؛ وذلك في قول الشاعر:

  • تكسوني إذا أعرى
  • تنشلني إذا أعثَر.


- الجناس، وذلك في:

  • أعثَر، بمعنى أزل
  • أعثُر: بمعنى أجد.


الإيقاع الموسيقي:

إيقاع القصيدة منسجم وماتع للقارئ، ويتجلى ذلك في عدة مواضع، هي:

  • طفت الهند - طفت السند.
  • تكسوني إذا أعرى - تنشلني إذا أعثَر.
  • خبأ في حقائبه - خبأ في ملابسه.
  • عرفت عواطف الإسمنت والخشبِ - عرفت حضارة التعب.