التعريف بالنص
- اسم النص: إيثار امرأة عربية.
- كاتب النص: ابراهيم شمس الدين.
- نوع النص: قصصي.
- مصدر النص: قصص العرب، ج 1- ص 276.
الفكرة العامة
- الإيثار خلق عظيم وأدب رفيع تحلت به المرأة العربية.
- جود وكرم الأعرابية الفقيرة وإعطاء السائلين الخبزة التي لا تملك غيرها.
الأفكار الأساسية
- بحث عبد الله بن عباس وغلمانه على مصدر طعام في الصحراء.
- ايثار ونبل أخلاق العجوز الذي ظهر حين رفضت أن تقتسم الخبزة بينها وبينهم.
- تقديم عبد الله بن عباس مكافأة للعجوز وبنيها.
المعاني والمفردات
- الإيثار: حبّ الآخرين وإرادة الخير لهم وتفضيلهم على النَّفْس.
- منصرفًا: خارجاً ومغادراً.
- منازل: مكانًا.
- حيًّا: قبيلة.
- نبتاعه: نشتريه.
- غلمان: مفرده غلام ، وهو الصبي أو الخادم.
- وكيل: الذي ينوب عنه.
- مضوا: ذهبوا.
- البرية: الصحراء وجمعها براري.
- أوان: موعد.
- النوال: العطاء.
- نبتاعه: نشتريه.
- أوبتهم: عودتهم.
- ملّتها: الملة: الرمل المخلوط بالرماد والجمر الحار لطهي الخبز في الصحراء.
- نقيصة: خصلة دنيئة.
- يضعني: يحط من قدري عند الناس، ويزري بي ويجعلني بلا محمدة ولا خير ولا طيب ذكر.
- عجب له: تعجب واندهش إعجاباً به.
فهم النص
في الآتي بيان لأسئلة فهم النص مع الإجابات:
عمّن يتحدث الكاتب في هذا النص؟ | عن المرأة العربية التي جادت بما تملك لعابري سبيل لا تعرفهم. |
ما الفعل الذي قامت به العجوز؟ | قدمت طعامها وطعام أبنائها لهم. |
ماذا اعتبر الرجال عملها؟ | إيثار وكرم منها. |
شرح النص
في الآتي شرح للنص من خلال طرح الأسئلة مع الإجابات:
من أين كانت الرحلة وإلى أين؟ | كانت الرحلة من الشام إلى الحجاز. |
ما المقصود بالحجاز؟ | الحجاز هي أرض العرب مكة المكرمة. |
ما المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها؟ وما الحل المقترح لتجاوزها؟ | المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها هي قلّة الطعام، والحل المقترح لتجاوزها هو التوقف والبحث. |
بم يتّصف عبد الله بن عباس؟ | يتّصف بالجود، والكرم. |
ماذا طلب من وكيله؟ | طلب منه أن يبحث عن راعيًا أو شخصًا يشتري منه طعامًا. |
عم كان الغلمان يبحثان؟ | كان الغلمان يبحثان عن الطعام. |
ماذا وجدوا؟ | وجدوا عجوزاً تنتظر عودة أبنائها. |
لماذا رفضت العجوز بيع الخبز للقافلة؟ | رفضت العجوز بيع الخبز للقافلة لأنّ الذي لديها ليس للبيع بل للقوت. |
ماذا أعطتهم؟ | أعطتهم خبزة كاملة. |
فضلت العجوز أن تجود بالخبزة كاملة، ما دلالة هذا السلوك؟ | دلالة هذا السلوك أنّ إعطاء الكل كمال. |
ماذا تركت لأبنائها؟ | لم تترك شيئاً لأبنائها. |
بم فسرت إعطاء النصف؟ | فسّرت ذلك بالنقيصة. |
هل بحثت في خبرهم؟ | لا |
كيف كان رد عبد الله بن عباس لما بلغه خبرها؟ | تعجب من صنيعها وطلب من غلمانه إحضارها وبنيها لمساعدتها. |
لماذا رفضت العجوز عرض عبد الله؟ | لأنها غنية بعفّتها وشهامتها وتريد الأجر من الله. |
كيف كان رد المرأة بعد أن عرفت الرجل؟ | قالت (والله لو كان ما فعلته معه معروفاً ما أخذت له، فكيف وهو شيء يجب على الخلق أن يشارك فيه بعضهم بعضاً)، وكان ردها حكمة باقية إلى يومنا هذا. |
القراءة التحليلية للعنوان
- تركيبيًا: يحتوي العنوان على مركبين؛ مركب إضافي، إيثارُ (مضاف)، امرأةٍ (مضاف إليه)، ومركب وصفي، يتمثل بين (امرأة + عربية).
- دلاليًا: يُشير إلى أحد الأخلاق الكريمة وهو الإيثار، وهو خلق يصدر عن نفس كريمة تشربت بالطباع الحسنة.
- معجمياً: ينتمي النص إلى الحقل الأخلاقي المجتمعي.
القراءة التحليلية للنص
اللغة
- اللغة في النص واضحة ومباشرة تخلو من الصور الفنية والمحسنات البديعيّة، مثل: (طلب من غلمانه طعاماً، عجِب من ذلك، لم تسألهم من هم.).
- غلبة الأفعال الماضية التي تضيف الحركة على النص، مثل (نزل، أخذوها، مضى، رجعوا إاليها، أعددتِ)
الأُسلوب
- كطبيعة معظم النصوص الحكائية فالنص يراوح في توظيف السرد والحوار، ومن أمثلة ذلك من النص:
- السرد، على نحو: (نزل منزلاً في الطريق، وطلب من غلمانه طعاماً فلم يجدوا، فقال لوكيله: اذهب في هذه البرية ).
- الحوار: وظهر ذلك من خلال:
- الحديث بين العجوز والغلمان في معظم النص، مثل: (فقالوا لها: أعندك...، قالت: أمّا البيع فلا، قالوا: وما عندك غير هذا..).
- ظهر بين الغلمان وعبد الله بن العباس، كما في ( قال لهم: احملوها إليّ الساعة...).
- غلب أسلوب الاستفهام على النص، مثل: (أعندكِ طعاماً نبتاعه؟ ... فأينَ بنوكِ؟... ومن صاحبكم؟... ماذا يريد مني؟).
العِبَر المتضمنة في النص
النص يحتوي على عبر يمكن التعلم منها، وظهر ذلك من خلال الجملتين التاليتين: (لأن إعطاء الشطر نقيصة، وإعطاء الكل كمال) وفي (والله لو كان ما فعلته معه معروفاً ما أخذت له، فكيف وهو شيء يجب على الخلق أن يشارك فيه بعضهم بعضاً).