نوعية النص

نصّ حقوقي حجاجي يعالج قضيّة حديثة، هي حقوق الإنسان.


كاتب النص

مصطفى القباج: وهو كاتب وأكاديمي مغربي، له العديد من المؤلفات بمختلف المجالات، حيث كتب في الفلسفة والمسرح والفكر العربي وحقوق الإنسان والتربية أيضاً.


توثيق النص

النص موجود في كتاب التوجيهي المعنون تحت باب: دليل مرجعي في مجال حقوق الإنسان.


تقديم النص

تعدّ حقوق الإنسان مجموعة من الحقوق الشخصية المعترف بها وطنياً ودولياً، وتقوم هذه الثقافة على قيم عدةّ، أهمها الكرامة الإنسانية، وحماية الحريات العامة، وتحقيق المساواة والعدالة.


تحليل العنوان

  • تركيبياً: العنوان مركب تركيباً إضافياً؛ يتكون العنوان من ثلاث كلمات، هي:
  • ثقافة: وهي خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه.
  • حقوق: مضاف.
  • الإنسان: مضاف إليه.
  • دلالياً: يوحي عنوان النص على حقوق الإنسان المعترف بها دولياً ووطنياً، وأصبحت ثقافة حقوق الإنسان تشكل ثقافة أخرى تضاف إلى مختلف الثقافات المجتمعية الأخرى


فرضية النص

بالنّظر إلى العنوان وعلاقته ببداية النص، ونهايته يفترِضُ أنّ النصّ سيتطرق لموضوع التطورات التي عايشتها حقوق الإنسان عبر الأزمان والعصور التاريخية ، في سعيها لتحقيق التنمية الشمولية والمجتمعية للفرد.


مضامين النص

أما عن مضامين وأفكار النص، فهي:

  • المسار التاريخي الذي قطعته فكرة حقوق الإنسان.
  • إبراز القيم والأفكار التي تقوم عليها فكرة ثقافة حقوق الإنسان.
  • تعدّ الكرامة أهم ركيزة من ركائز حقوق الإنسان.
  • ارتباط مفهوم حقوق الإنسان بمفهوم كل من التسامح والمساواة والعدالة.
  • تعدّ فكرة ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بمثابة طريقة للنمو بالأفراد والمجتمعات.


تحليل النص

بناء النص

يعتمدُ النصّ بنية حجاجية تفسيرية إقناعية، حيث اعتمد الكاتب المنهج الاستقرائي منتقلاً من الجزء إلى الكل؛ ويظهر ذلك من خلال البدء حين كانت حقوق الإنسان مجرد فكرة، ثم انتقل إلى القيمة الجوهرية لحقوق الإنسان والتي تتمثل بالحرية، ثم تناول قيمة أخرى مرتبطة ومتعلقة بها وهي الكرامة الإنسانية، وبعد ذلك انتقل إلى ما سيحدث لو ارتبط هذين المفهومين، وفي النهاية توقف الكاتب على المعنى الشمولي العام لحقوق الإنسان.


الحقول الدلالية

يوجد في النص حقلين دلاليين تتوزّع فيهما المفردات والألفاظ التي وردت في النص، وهما (القيم، المفاهيم الحقوقية)، وبيانهما في الآتي:


القيم
المفاهيم الحقوقية
العدالة، محاربة الظلم، الحرية، الحريّة الطبيعية، الكرامة، السِّلم، المساواة بين الأجناس، والأعراف والثقافات، الحوار، التفاهم، التسامح، القيمة الذاتيّة للإنسانيّة.
حقوق الإنسان، حرية الرأي، حرية التجمّع، حريّة التنقل، حرية الانتماء، بنية قانونية، منظومة ثقافية، منظومة أخلاقيّة، التنميّة الشمولية.


لغة النص وأساليبه

لغة النص لغة تقريرية واضحة مباشرة، ابتعد فيها الكاتب عن استخدام المفردات الصعبة، ساعياً إلى إيصال فكرته ولإقناع القارئ، فنراه اعتمد على الأسلوب الخبري في الطرح، حيث يسعى كاتب النص إلى التفسير والإقناع حول الأفكار المتعلقة بحقوق الإنسان والقيم المتعلقة بها، هذا وقد ظهرت عدة أساليب لغوية تتمثل في:

  • التوكيد: وذلك في قول: إنّ فكرة حقوق الإنسان/ إنّ حقوق.
  • الإضراب: وذلك في قول: بل هي أمرٌ ملازم للإنسان/ بل الحريّات.
  • التفسير: وذلك في قول: فالمادّة الأولى/ أي القيمة الذاتيّة.


الملخص

يناقش النص قضية حقوق الإنسان التي تشكلت وتبلورت عبر العصور، فهي ليست وليدة اللحظة أو وليدة زمن معين، كما يرتكز مبدأ حقوق الإنسان على الحرية والكرامة الإنسانية، وتحض على الالتزام بالحوار والتسامح والتفاهم والسلم بين مختلف الشعوب، هذا وقد جاء النص في طابع تقريري حجاجي يهدف إلى إثبات وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان ولفت النظر إلى أهميتها وتطبيقها في المجتمعات.