نوع النص

قصيدة لامية، عدد أبياتها اثني عشر بيتاً، تعد من أجمل القصائد الإرشادية التوجيهية، تضمّ الكثير من الحكم والقواعد الأخلاقية الشرعية، كما تعرض آداباً وحكماً وقواعد يومية حياتية.


صاحب النص

هُوَ زين الدين عمر المعروف بابن الوردي، ولد بمعمرة النعمان عام 689هـ، أحب علوم اللغة وأتقنها، وكتب فِي العديد من العلوم، مثل: التَارِيخ والنحو كما نَظَّمَ الشعر وأجاده، توفي عام 749هـ.


توثيق النص

نص من كتاب المرحلة الثانوية ص 10.


نظرة في عنوان النص

  • تركيبياً: العنوان هو تركيب العطف، يتكون من (وصايا): وهي خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هذه)، و(توجيهات) وهي اسم معطوف على وصايا.
  • دلالياً: يوحي العنوان إلى أن يتناول مجموعة من الوصايا التي يمليها في العادة شخص ذو خبرة واسعة، ويلم بالكثير من التجارب الحياتية.


المعاني والمفردات

  • الفصل: الحق
  • فلّ: فِي اللغة تستعمل للسيف أَوْ السكين، فنقول فلَّ السكين: ذهبت حدته، ومِنْهُ فالكلمة فِي البيت بمعنى الانهزام وعدم القدرة عَلَى خوض المعركة.
  • نمرود: هُوَ أول الجبابرة عَلَى الأرض.
  • كنعان: هُوَ جد سام للكنعانيين الذِينَ استقروا بفلسطين.
  • القِلل: وهِيَ الجبال، فِي البيت جاءت بمعنى الجماعة من الناس الَّتِي تتولى حماية الملك.


الأفكار الرئيسة

  • يدعو الشاعر إلى الابتعاد عن الدنيا وضرورة تقوى الله تعالى.
  • يذكر الشاعر بالموت ويوم البعث وبنهاية مصاير الجبابرة.
  • تضمنت وصايا الشاعر توجيهات، على سبيل المثال الحث على قول الحق، وحسن النية في العمل، واعتزال مجالس اللهو والطرب، والتزام الجد والحزم.


تقديم النص

اعتمد ابن الوردي في توجيهه وتعليمه على أسلوب التلقين، حيث ينقل للمستمع أمثلة واقعية ونماذج وضور عديدة ومتنوعة، كما جاء الخطاب للمفرد حيث يشعر كل من يقرأ الأبيات أن الشاعر يخاطبه ويوجهه ويستنهض فيه روح الإيمان وتقوى الله، وهذه التوجيهات عامة صالحة لكل زمان ومكان فهي لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة وسننها عبر الأزمنة.


تحضير النص ومناقشته

  • اعتمد الشاعر أسلوب التلقين هل تراه ناجحًا؟ ولماذا؟ نعم هوا ناجح، فاستطاع من خلال الأبيات أن يعرض تجاربه في الحياة على نحو سهل سلس واضح ومقنع أيضاً، حيث كان يعرض القيمة الأخلاقية ويلحقها بالأثر الذي تعود عليه.


  • استعان الشاعر ببعض الأمثلة من التاريخ؟ لقد استعان الشاعر ببعض الأمثلة في التاريخ، فذكر النمرود وكنعان.


  • ما الأقوى في نظرك: خطاب الفرد أم خطاب الجماعة؟ خطاب الفرد هو الأكثر تأثيراً وترسيخاً، إذ من الممكن عند خطاب الجماعة ألا ينظر القارئ في نفسه وإنما ينظر في أخلاق وتصرفات غيره، كما أنّ الكلام للمفرد يكون أكثر تركيزاً مما يسهل مهمة المخاطب.


  • هل ترى أن التوجيهات التي قدمها الشاعر صالحة لعصره؟ التوجيهات صالحة لكل زمان ومكان، لكونها تتوافق بما ذكر في القرآن الصالح لكل زمان ومكان.


بناء النص وتحليله


لغة النص وأساليبه

  • اعتمد الشاعر على الأسلوب الخطابي الموجّه، وهو أسلوب تواصلي يهدف إِلى توجيه التعليمات وتقديم الإرشادات، والدعوة للقيام بعمل معين وتنفيذ أوامر معينة واجتناب نواهٍ أخرى، فامتلأت أبيات القصيدة بأفعال الأمر، على نحو قول الشاعر: (صدق الشرع ولا تركن، واهجر الخمرة، واتق الله فتقوى الله...)
  • لا يختل معنى أبيات القصيدة في حال تم تأخير بيت عن آخر أو تقديمه، فلكل بيت من أبيات القصيدة معنى مستقل بذاته عن الآخر
  • اعتمد الشاعر على الأسلوب الإقناعي وتمثل ذلك في: ذكر الشواهد التاريخية، والاستعانة بالآيات القرآنية، الاعتماد على الحجة والبراهين، وذلك في ذكر النصيحة والنتيجة التي تؤول عنها في حال تطبيقها، وظهر ذلك في البيت الثاني والحادي عشر.
  • كما لجأ الشاعر إلى استخدام التمثيل، فقال: أَيْنَ نمرود وكنعان وَمِنْ ملك الأرض وولى وعزل/ سيعيد الله كــلا مِنْهُمْ وسيجزي فاعلا مَا قَد فعل.


الأساليب البديعية البلاغية

  • ظهر في النص بعض الأساليب اللغوية الفنية، مثالها:
  • جناس (سادوا - شادوا).
  • طباق: (أكثر - أقل).
  • التصريع في البيت الأول، وهو توافق قافية الشطر الأول مع قافية الشطر الثاني في البيت، على نحو (اعتزل ذكر الأغاني والغزل / وقلِ الفصل وجانبْ مَن هَزل).
  • (تخفض العالي وتعلي من سفل): مقابلة وهي تضاد مفردتين وأكثر، وذلك بين: (تخفض وتعلي)، و(العالي ومن سفل).


الصور الفنية

(اطرح الدنيا) هنا شبه الدنيا بأنها إنسان يمكن أن تطرحه أرضاً، هنا حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية.


الجرس الموسيقي

تحتوي القصيدة على جرس موسيقي ماتع، فقارئ القصيدة يترنم ويغنى بها، قد يرجع ذلك إلى أنّ القصيدة تضم نصائح جمة، والطبيعة الإنسانية تحب الاستماع للنصائح بلغة أديبة بليغة، وذلك في الكثير من المواضع من بينها (قيمة الإنسان ما يحسنه / أكثر الإنسان منه أو أقلّ)، و(إنما الحيلة في ترك الحيل).