بطاقة تعريفية للنص

  • اسم النص: تاج محل.
  • صاحب النص: علي الطنطاوي، وهو فقيه وأديب وقاضٍ من سوريا، ولد عام 1909م، يعدّ أحد أعلام الدعوة الإسلامية ورموزها في القرن الماضي، وقد توفي عام 1999م.
  • نوع النص: النص مقال وصفي يندرج ضمن المجال الحضاري.
  • مصدر النص: من مؤلفات علي الطنطاوي عن مجلة الهلال (بتصرف).


القراءة التحليلية لعنوان النص

  • تركيبيًا: إنّ عنوان النص "تاج محل" هو علم مركّب تركيب إضافي، وقد جاء خبرًا لمبتدأ محذوف.
  • دلاليًا: يُستدل من العنوان أنّ النص يتمحور حول هذا المعلم الحضاري "تاج محل" من الناحية التاريخية.


نظرة على صورة النص

  • الصورة الأولى: توضح هذه الصورة قصر تاج محل وهو محاط بالأشجار الجميلة المصطفة بإتقان، والمحاذية للبحيرة أو المجرى المائي الصناعي، وحوله العديد من الأشخاص والزوار.
  • الصورة الثانية: تعدّ هذه صورة تركيبية يبرز من خلالها الجمال والإتقان في الفن المعماري الهندي الذي امتزج مع الفن المعماري الإسلامي في تحفة واحدة.


فرضيات النص

وفقًا للمعطيات السابقة يُفترض أنّ النص سيتناول تعريفًا للمعلم الحضاري تاج محل، وسيصف الكاتب من خلاله جمالية هذا المكان والإتقان المعماري فيه، بالإضافة إلى الحديث عن سبب بنائه.


الفكرة العامة في النص

وصف الكاتب للمعلم الحضاري تاج محل الموجود في الهند وبنائه على الطريقة الهندية الإسلامية.

الأفكار الأساسية في النص

  • تاريخ دخول الإسلام إلى الهند، والآثار العديدة التي تركها هناك.
  • تاج محل يعدّ من الآثار التاريخية الإسلامية الموجودة في الهند، ولن تستطيع يد الزوال أن تطاله.
  • انصراف زوجة إمبراطور الهند إلى الانشغال بأمور الدين.
  • السبب الذي يقف خلف بناء تاج محل.
  • استقطاب تاج محل للزوار من مختلف المناطق والدول حول العالم لمشاهدة هذه التحفة المعمارية.


المعاني والمفردات

  • حسبنا: يكفينا.
  • لواء الإسلام: راية الإسلام.
  • الاندثار: الزوال.
  • تقلع عن الشيء: تتوقف عن فعله.
  • أقطار العالم: أنحاء العالم.


الحقول المعجمية في النص

  • المعجم الإسلامي: تدل عليه ألفاظ عدة، مثل: لواء الإسلام، نور الإسلام، يقيم الصلاة، أمور الدين، وغيرها العديد.
  • المعجم الحضاري: تدل عليه ألفاظ عدة، مثل: آثار جميلة، آثار حضارية، قطعة فنية خالدة، أروع بناء، وغيرها العديد.


القراءة التحليلية للنص

  • استخدام لغة أدبية تقريرية واضحة لا تكلّف فيها ولا تعقيد.
  • اللجوء إلى الرؤية السردية من الخلف، بمعنى أنّ السارد في النص عالم وملمّ بالتفاصيل والجزئيات المختلفة.
  • الاعتماد على أنماط وأساليب متعددة، تتمثل فيما يأتي ذكره:
  • النمط السردي، نحو قول الكاتب: "كان أول من حمل..."، و"كان للإمبراطور...".
  • النمط الوصفي، مثل: "القائد الشاب، والزوجة الصالحة، وسيدة مؤمنة،...".
  • توظيف أسلوب النفي وأسلوب التفضيل بوضوح في هذا النص.


القيمة التي يتضمنها النص

يحمل هذا النص قيمة حضارية مهمة تتمثل في الاهتمام بالآثار التاريخية والحفاظ عليها، والاعتزاز بالتراث، بالإضافة إلى أهمية التلاقح والترابط بين الحضارات المختلفة.


يمكن أيضًا الاطلاع على تحضير النصوص الآتية: تحضير نص الانتظار، تحضير نص التحقيق.