التعريف بالنص:
- اسم النص: أصدقائي الستة.
- صاحب النص: محمد عبد الوهاب مطاوع، الشهير بعبد الوهاب مطاوع، كاتب صحفي مصري، وُلِدَ عام 1940م بمدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، و قضى فيها مراحل تعليمه الأولي، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، حيثُ تخرج من قسم الصحافة عام 1961م، عمل في بداياته ناقدًا رياضيًا في الأهرام، تدرج في المراكز الصحفية حتى شغل منصب مدير التحرير في جريدة الأهرام المصرية ورئيس تحرير مجلة الشباب، لُقِب عبد الوهاب مطاوع بلقب "صاحب القلم الرحيم"، حيثُ كان يتصدى شخصيًا ومن خلال مكتبه وطاقمه المعاون لمساعدة الناس وحل مشاكلهم سواء كانت ماديّة أو اجتماعيّة أو صحيّة، تميّزت كتاباته بالبُعد الفكريّ والتربويّ والأخلاقيّ، من مؤلفاته: (أصدقاء على الورق، يوميات طالب بعثة، هتاف المعذبين، العصافير الخرساء)، توفي عام 2004م.
- نوع النص: نص تفسيريّ ذو بعد ثقافيّ.
- مصدر النص: كتاب "صديقي لا تأكلْ نفسك"، ص 54، دار الشروق - الطبعة الثالثة 1989م.
الفكرة العامة
توضيح الكاتب منهجه في اكتساب المعرفة وإبراز دور هذه المعرفة في مواجهة الحياة، وتطوير العلاقات مع الناس، والتحلي بمكارم الأخلاق.
الأفكار الرئيسية
- اعتبار الكاتب أدوات الاستفهام الستة بمثابة أصدقاء لاعتماده عليها وقت الحاجة.
- طرح الأسئلة هي منهجيّة الكاتب للوصول إلى المعرفة وحقيقة الأشياء والقضايا.
- إحساس الكاتب بالزهو والارتقاء كلما اكتسب معارف جديدة.
- المعرفة أساس نشر الفضيلة ونبذ الرذيلة.
المعاني والمفردات
- أستوعب: أفهم.
- مبتكرات: مخترعات.
- الأجلاء: العظماء، أهل التقدير والاحترام.
- سعة: اتّساع.
- شافية: كافية ووافية.
- المعاشرة: الصُّحبة.
- التنازل عن الرأي: التراجع.
- المشورة: النصيحة، المشاركة في التفكير.
- تشبع بالمثل العليا: تزيّن واتّصف بالقيم السّاميّة.
شرح النص
من الضروري أن تكون للإنسان فلسفة في الحياة ومنهج يسير وفقه، وأسلوب يتحرك على أساسه في مواجهة عراقيل الحياة، والكاتب عبد الوهاب مطاوع هو واحد من الناس الذين يسيرون وفق منهج دقيق في الحياة، حيثُ اتّخذ من التساؤلات الكثيرة والمتنوعة سبيلًا لفهم مشكلات الحياة ومواجهتها، واكتساب المعارف الضروريّة للارتقاء فكريًا واجتماعيًا وأخلاقيًا، فالمعرفة تساعد صاحبها، وترتقي به، وتمنحه القدرة اللازمة للتمييز بين الفضيلة والرذيلة، والابتعاد عن الجهل.
وفي الجدول الآتي تطبيق لمنهج النص في تحليل أفكاره:
أداة الاستفهام | مَنْ؟ | ماذا؟ | كيف؟ | لماذا؟ | متى؟ | أين؟ |
صيغة السؤال | من هو صاحب النص؟ | ماذا يُقدم من أفكار؟ | كيف يُقدم هذه الأفكار؟ | لماذا يُقدم هذه الأفكار؟ | متى يُقدم أفكاره؟ | أين يُقدم أفكاره؟ |
الجواب | عبد الوهاب مطاوع. | يُقدم أفكارًا تلخص منهجه وفلسفته في الحياة. | اعتبار الأسئلة وسيلة لاكتساب المعارف. | لأنَّها تُساعد على فهم الحياة، وتحسين تعاملنا مع الغير، والتّشبع بالمُثُل العليا. | يُقدم أفكارًا صالحة لكل الأزمنة. | في نص بعنوان "أصدقائي الستة". |
القراءة التحليلية للعنوان
- تركيبيًا: يتكون من ثلاث كلمات ومركبين: الأول إضافي (أصدقائي)، والثاني وصفي (الستة).
- دلاليًا: يدل على دور الصداقة في الحياة.
الصورة المرفقة بالنص
رسم بالألوان، تُمثل شخصًا في حالة تساؤل وتفكير، يطرح مجموعة من الأسئلة، تُشير إليها أدوات الاستفهام أمامه، وهي ما تمَّ ذكرها في مقدمة النص على اعتبار أنَّها الأصدقاء الستة.
القراءة التحليلية للنص
اللغة
استند الكاتب إلى لغة تقريرية مباشرة، سهلة ممتنعة، مثل: (وأعتقد أنَّني من أكثر الناس استفادة في حياتي من خدمات هؤلاء الأصدقاء الأجلاء، فكلما اصطدمت في حياتي اليوميّة بشيء لم أفهمه، ولم أستوعب سره ، لجأت إلى أحد أصدقائي طالبًا معونته).
الحقول الدلاليّة
المعجم المعرفي | المعجم القيمي |
لم أفهمه، لم أستوعبه، لِأعرف، المعارف، جوابًا، سألته، كتبي، مراجعي، مبتكرات العلم، المعرفة، الفيلسوف، العلماء، فهم للحياة. | رقة المعاملة، حسن المعاشرة، تشبع بالمُثُل العليا، لالتماس الأعذار للآخرين، أكثر استعدادًا للتسامح معهم، أكثر التزامًا بالأخلاق، الفضيلة هي المعرفة. |
العلاقة بين الحقلين هي علاقة سببيّة، أي أنَّ المعرفة هي السبيل الوحيد لغرس القيم الإيجابيّة في النفوس.
الأُسلوب
يغلب على النص الأُسلوب الحجاجي، ومن آلياته:
- التوكيد: (لأنَّني ... فإنّي ... لأنَّ).
- النفي: (لم أفهمه ... لم أستوعبْ ... لم أجد ... لا أعرفها ... لا يمكن ... لا يفعله).
- الشرط: (فإذا قرأت ... إن لم أجد ... وإذا رأيت ... إذا تبينت).
- الاستثناء: (لا قيمة لإنسان إلا بما يعرفه).
- الاستشهاد: (إذ يقول الله تعالى: إنَّما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ).
- التفسير: (أسماؤهم هي مَنْ وماذا ولماذا ومتى وأين وكيف؟).
عناصر خطاب النص
- المُرسِل: الكاتب.
- المُرسَل إليه: عامة الناس.
- الرسالة: البحث عن الحقيقة هي أساس المعرفة.
بداية النص ونهايته
- بداية النص: إقرار الكاتب أنَّ لكلِّ شخصٍ ستة أصدقاء، وهم: من؟ ماذا؟ لماذا؟ متى؟ أين؟ كيف؟.
- نهاية النص: تأكيد على أنَّ العالِم هو مَنْ يلتزم بالفضيلة ويتجنب الرذيلة، امتثالًا لقوله تعالى: (إنَّما يخشى اللهَ من عبادِه العلماءُ).
قيم النص
يتضمن النص قيمة ثقافية تتمثل في الثقافة الفكرية والأخلاقية والاجتماعية التي يكتسبها الإنسان بفضل المعرفة.