معطيات النص


صاحب النص

عبد الكريم غلاب؛ كاتب وأديب مغربي، ولد في مدينة فاس عام 1919م، ترك وراءه الكثير من الأعمال الأدبية، والتي تعكس جميع اهتماماته الفكرية والأدبية والاجتماعية، توفي -رحمه الله- عام 2017م.


نوع النص

نص قصصي وصفي.


مصدر النص

النص مأخوذ من رواية "دفنا الماضي" للكاتب عبد الكريم غرب، الطبعة 2، دار الثقافة، ص 9 وما بعدها، (بتصرف).


مجال النص

يندرج النص ضمن المجال الاجتماعي الثقافي.


عنوان النص

  • تركيبياً: يتكون العنوان من مركب إضافي؛ (عميد = خبر لمبتدأ محذوف وهو مضاف)، و(العائلة = مضاف إليه).
  • دلالياً: تشير كلمة (عميد) إلى الرجل الأول أو القائد لمجموعة معينة، وإضافة (العائلة) إلى العائلة تفيد التعريف بأن النص سيتحدث عن العميد والرجل الأول في العائلة.


فرضية النص

بناء على المعطيات السابقة نفترض أنّ النص سيتحدث عن عميد العائلة الحاج محمد التهامي، ويصفه لنا من مختلف جوانبه؛ الجانب الخلقي، الجانب المعنوي، الجانب المرتبط باللباس.


فهم النص


المعاني والمفردات

  • ربعة: جمع ربعات، متوسط القامة.
  • ياقة: جزء من الثوب وهو الجزء الذي يحيط بالرقبة.
  • الأنشوطة: عقد يسهل انحلالهاإذا أخذ بأحد طرفيها.
  • المدنية: الحضارة.
  • نزق: نشط وخف عند الغضب.


الأفكار العامة

وصف الملامح الخَلقية إلى جانب الحديث عن الجوانب المعنوية للحاج محمد.


الأفكار الجزئية

  • توقف الكاتب عند المواصفات الخَلقية (الملامح الجسدية) للحاج محمد.
  • وصف هندام الحاج محمد الشتوي الذي كان حريصاً على العناية به.
  • وصف هندامه الصيفي بالتدرج من القميص وصولاً إلى الحذاء الذي كان يغيره بحسب فصول السنة.
  • وأخيراً يصف الكاتب الجوانب المعنوية والفكرية والاجتماعية للحاج محمد.


تحليل النص

الحقول الدلالية

يظهر في النص ثلاثة حقول دلالية، وهي:

  • حقل اللون: أبيض، أحمر، ودري، بنفسجي، أسود، فضي، أزرق، صفراء.
  • حقل الحجم: ربعة، فضفاض، رقيق.
  • حقل المناخ: الصيف، الشتاء، البرد، حرارة الجو.


لغة النص

ظهر في النص لغة تقريرية مباشرة وأخرى إيحائية على نحو:

  • اللغة تقريرية، على نحو (انتهى هذا القصر أخيراً بكل ما فيه، ومن فيه إلى الحاج محمد)، وقول (كان الحاج يعنى بملابسه عناية الرجل الحريص).
  • اللغة الإيحائية، على نحو (أما شعر رأسه، فإن موسى الحلاق لا يعطي لك فرصة لتتبين هل أبيض أو أسود)، وقول (تقوى على أن تخوض الوحل الذي... وتستطيع أن تغوص كما تغوص قائمتا البطة).


أسلوب النص

اعتمد الكاتب على النمط الوصفي في الكتابة، ومن مظاهر الوصف ما يلي:

  • المظاهر المادية: رجل ربعة أبيض الوجه ذو لحية مستديرة، قميص، القفطان، الساعة.
  • المظاهر المعنوية: حريص على ملابسه، محافظ على كرامته ووقاره، لا يخرج من بيته حتى يستوفي شروط الوقار والاحترام في الملبس والمظهر وفي طريقة السير.
  • المظاهر الاجتماعية: مالك القصر، حرص السيدة على تزيين ملابس زوجها، يتحدى المدنية وتجلياتها، الحفلات الطارئة، يحمل على نزق بعض الشبان، يعبس حين رؤيتهم مسرعين مهرولين.


أبعاد النص

يظهر في النص ثلاثة أبعاد، هي:

  • البعد الاجتماعي: وذلك في بيان الفروقات بين طبقة الأغنياء والفقراء.
  • البعد الثقافي: وصف دقيق للباس المغربي صيفاً وشتاءً.
  • البعد الأخلاقي: تحديد بعض القيم الأخلاقية السائدة بين الكبار والشباب.



يمكنك الاطلاع على تحضير المزيد من الدروس: نص "تكامل حقوق الإنسان"، ونص "من شعر النضال والصراع"