معطيات النص

صاحب النص

حسن السائح؛ كاتب ومفكر مغربي، ولد عام 1930م، اشتغل بالتعليم الثانوي والعالي، له مجموعة من الأعمال الثقافية، منها: "دفاعاً عن الثقافة المغربية"، و"الحضارة المغربية عبر التاريخ"، و"الحضارة الإسلامية في المغرب".


نوع النص

نص مقاليّ تفسيريّ له بعد فني ثقافي.


مجال النص

يندرج النص ضمن المجال الحضاريّ التاريخيّ.


مصدر النص

النص مأخوذ من مجلة "دعوة الحق"، عام 1980م، (بتصرف).


عنوان النص

  • تركيبياً: يتكون العنوان من ثلاث كلمات، تشكل معاً مركبين، هما:
  • مركب إضافي: (عبقرية = خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه وهو مضاف)، (الخط = مضاف إليه).
  • مركب وصفي: (الخط = الموصوف)، (العربي = صفة).
  • دلالياً: تدل العبقرية على قوة الإبداع عند الفنان، كما أن إضافة العبقرية إلى الخط العربي تفيد قوة على الخط وتميزه بمزايا فنية إبداعية.
  • معجمياً: ينتمي العنوان إلى المجال الفني الثقافي.


بداية ونهاية النص

بداية ونهاية النص: يعتبر الكاتب الخط العربي فناً من الفنون الزخرفية الأكثر أصالة وانتشاراً.


صورة النص

تظهر صورتان تمثلان نموذجاً للخط العربي، خلفية الصورة الأولى تدل على أصالة هذا الخط المرتبط بتدوين القرآن الكريم، أما الصورة الثانية فتعكس تطور الخط العربي ليتخذ أشكالاً أخرى.


فرضيات النص

بناء على المعطيات السابقة نفرض أن النص سيتحدث عن نشأة الخط العربي وتاريخه، ومراحل تطوره، والأنواع التي يتفرع منها.


فهم النص

المفردات والمعاني

  • المتضامة: المتجمعة.
  • الديباج: ثوب من الحرير.
  • يفضي إليه: يؤدي إليه.
  • أخاذ: جذاب.
  • لم يقر: لم يعترف.
  • إيقاع: تناغم صوتي أو حركي.


الفكرة العامة

الإشارة إلى خصائص الخط العربي ومكانته بين الفنون.


الأفكار الأساسية

  • الخط العربي هو من الفنون الأصيلة مستقل بذاته، وطريقة من طرق التعبير عن الذات.
  • تأثر الخط العربي بالمعاني السامية الكامنة في العربية.
  • تنوع الخط العربي وجماليته من أهم الخصائص الفنية للخط العربي.
  • الخط العربي تعبير صادق عن الإحساس الجمالي في الكلمة العربية.
  • استخدام الخط العربي في الزخرفة، نظراً لجماله ورشاقته ومرونته.


تحليل النص

الحقول الدلالية

يركز الكاتب في نصه على حقل جماليات الخط العربي، فيذكر في نصه: الإحساس الجماليّ، ظفائر، زهريات، جمال الطبيعة، إيقاع وإلهام، الزخرفة اللؤلؤية، الزخرفة، الرسم الفني، الرشاقة والجمال الأخاذ، أغصان مورقة، ألوات هادئة.


دلائل جماليات عبقرية الخط العربي

في الآتي الأدلة التي تشير إلى جمالية الخط العربي:

  • الأدلة الدينية: تعويض الخط العربي للرسومات المنحوتة، توظيفه في الآيات القرآنية والسجادات وتزيين المساجد.
  • الأدلة الفنية: اعتبار الخط العربي فناً زخرفياً.
  • أدلة تاريخية: استثمار الخط العربي عبر التاريخ واحتفاظ بعض المتاحف بتحف خطية عربية من الخط العربي.


الأساليب اللغوية

  • التوكيد: في قول: قد تفنن العرب في كتابة الخط العربي وصياغته.
  • النفي: في قول: ليست الزخرفة في الخط العربي مقصودة لذاتها.
  • التكرار: تكررت بعض العبارات، مثل: (الخط العربي)، و(العبقرية الجمالية)، و(الفن).



يمكنك الاطلاع على تحضر المزيد من الدروس: نص "غاية الفن"، ونص "صناعة الفخار"