معطيات النص


صاحب النص

عبد العزيز بن عبد الجليل، باحث مغربي، ولد عام 1931م في مدينة فاس، اهتم بمجال الموسيقى، وكتب العديد من الدراسات والبحوث التي تصب في موضوع الفنون والموسيقى، منها: التربية الموسيقية لمعلمي المدارس الابتدائية، ومدخل إلى تاريخ الموسيقى العربية.


مصدر النص

النص للكاتب عبد العزيز بن عبد الجليل، مقتبس من "مجلة الفنون"، ص 48-94.


مجال النص

يندرج النص ضمن المجال الفنيّ الثقافيّ.


نوعية النص

نص مقاليّ تفسيريّ.


عنوان النص

  • تركيبياً: يتكون العنوان من ثلاث كلمات تشكل معاً مركباً وصفياً.
  • معجمياً: ينتمي العنوان إلى المعجم الفني والثقافي.
  • دلالياً: تدل الموسيقى التي ارتبطت بـ (الشعبية) على أصالتها وتجذرها، ووصفها بـ (المغربية) فدلالة على الحيز المكاني الجغرافي الذي تشغله المغرب.


صورة النص

تظهر الصورة أربعة نماذج من الفنون الشعبية بمختلف المناطق المغربية، ما يدل على اتساع دائرة الفنون الشعبية في تلك البلاد، وتتوحد بزي شعبي على مستوى المنطقة الواحدة.


بداية ونهاية النص

  • بداية النص: يبدأ الكاتب النص بالحديث عن الفنون الشعبية، ومن ثم يخصص ليتحدث عن أنواع الفنون من رقص وغناء وموسيقى شعبية.
  • نهاية النص: ينهي الكاتب نصه بتخصيص المغاربة بالافتخار والاعتزاز بتراثهم الوطني.


فرضيات النص

بناء على المعطيات السابقة نفرض أن النص سيتحدث عن الموسيقى الشعبية في بلاد المغرب.


فهم النص

المعاني والمفردات

  • ارتجال: التكلم دون إعداد أو تحضير.
  • زاخر: اسم فاعل من "زخر" أي امتلأ.
  • لا تنضب: لا تنتهي.


الفكرة العامة

تناول موضوع الموسيقى الشعبية وتعريفها والإشارة إلى خصائصها وفوائدها.


الأفكار الجزئية

  • ترتبط الموسيقى الشعبية بالبيئة التي نشأت فيها.
  • الموسيقى الشعبية هي وسيلة تعبيرية الكثير من الخصائص والميزات.
  • الإشارة فوائد الموسيقى الشعبية.
  • تنوع الموسيقى الشعبية المغربية، وتأثرها ببيئتها، الأمر الذي يجعلها تراثاً فنياً يستحق الفخر والاعتزاز.


تحليل النص

الحقول الدلالية

يركز النص على حقل دلاليّ واحد، هو حقل الغناء والفن، وتتمثل الألفاظ التي تنتمي لهذا الحقل في الآتي:

الموسيقى، الفنون، الغناء، الرقص، الإيقاعات، الإبداع، التارث، المحاكاة، الفن الشعبي، الموسيقي، التراث الشعري، الآلات الموسيقية، تراثنا الفني.


لغة النص

  • لغة النص واضحة تقريرية مباشرة تخلو من الألفاظ الصعبة المبهمة، فيقول الكاتب: يعتبر كل واحد منها فناً قائماً بذاته، كفت الرقص وفن الغناء.
  • ظهر في النص اللغة الوصفية على نحو: (جبال شامخة، وهضاب ناتئة، ووهاد عميقة، وأنهر جارية، وشطآن منبسطة، وسهول فيحاء أو رمال مترامية الأطراف).


أسلوب النص

  • اعتمد الكاتب في نصه على الأسلوب التفسيري، وتمثل في:
  • التعريف: وذلك في قول الكاتب: وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيراً عن البيئة في أصالتها.
  • التصنيف: حيث يقول الكاتب: وهكذا نستطيع أن نؤكد أن الموسيقى الشعبية كغيرها من الفنون الشعبية الأخرى، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة.
  • التمثيل: في قول الكاتب: كفن الرقص وفن الغناء على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة، وبربرية ريفية وأطلسية صحراوية.


  • ظهر في النص بعض الأساليب الفنية اللغوية، هي:
  • التوكيد: إن الموسيقى الشعبية.
  • الشرط: إذا كانت الموسيقى فنا يطبع الإبداع الفردي.
  • الربط: ولذلك، كما، ولكنها.


  • استخدام الكاتب التضاد في نصه على نحو: (خصوبة وجفاف)، و(ارتواء وجدب)، و(حر وقر)، و(شموخ وانبساط).



يمكنك الاطلاع على تحضير المزيد من الدروس: نص "الموسيقى"، ونص "رحلة إلى المغرب"