معطيات النص

صاحب النص

عبد الحليم جوخدار؛ باحث لبناني، مختص في المجال السكانيّ.


نوع النص

نص مقالي حجاجي.


مجال النص

يندرج النص ضمن مجال القيم الإنسانية.


مصدر النص

النص مأخوذ من التربية السكانية بالمغرب من "الكتاب المرجعي"، ص 286، عام 1986م.


عنوان النص

  • تركيبياً: النص يتكون من مركب وصفي؛ (التساكن = الموصوف)، و(الحق = صفة).
  • دلالياً: (التساكن) مأخوذة من سكن أي ضد التحرك، والتساكن على وزن تفاعل، والذي يعني المشاركة، وتساكن بمعنى عاش مع غيره في سكينة وهدوء، (الحق) ضد الباطل وهو العدل، و(تساكن الحق) يشير إلى ما يجب القيام به من أجل تحقيق التعايش والتساكن الحقيقي بين المجموعات البشرية.


فهم النص

المفردات والمعاني

  • يلمزه: يعيبه.
  • مجادلة: مناقشة.
  • أدرية: مفردها دير وهي مساكن الرهبان.
  • أسند إليه: كلفه بالشيء.
  • جسامة: عظم وضخامة.
  • العاتق: ما بين المنكب والعنق.
  • تنبثق: تتبع وتتفرغ.
  • محمودة: مشكورة ضد مذمومة.
  • الغي: الضلال والكفر


الفكرة العامة

الإشارة إلى الحقوق الأساسية للفرد في الإسلام، ولفت النظر إلى ضرورة احترامها من أجل تحقيق ما يسمى بالتساكن والتعايش.


تحليل النص

الحقول الدلالية

يتوزع النص على حقلين دلاليين، هما:

  • الألفاظ الدالة على المجال السكاني: الأرض، الإنسان، المقيمين، دار الإسلام، كنائسهم، أديرتهم.
  • الألفاظ الدالة على المجال الحقوقي: المساواة، الحرية، صيانة النفس، الحقوق، الحق الأساسيّ، الضمانات القانونية، كرامات الناس، حق الحياة، حرية الاعتقاد.

نلاحظ مما سبق أن المعجم الحقوقي هو المعجم الذي يشغل الحيز الأكبر، ما يشير إلى حرص الإسلام على تحقيق التساكن من خلال إقرار الحقوق التي تضمن الحصول عليه.


لغة النص

لغة النص واضحة مباشرة تقريرية، عمد الكاتب على استخدام جمل طويلة ومركبة؛ بقصد التفسير والإفهام ثم الإقناع.


أسلوب النص

يلاحظ في النص اعتماد الكاتب على الآيات القرآنية، وذلك بهدف الشرح والتعليل، على نحو: (فهو أفضل المخلوقات وأشرفها، يقول تعالى: ولقد كرما بني آدم) أو لغرض التأكيد: على نحو (كما ورد في القرآن الكريم: لا إكراه في الدين).


هيمن على النص الأسلوب التفسيريّ، ومن خصائصه:

  • توظيف ألفاظ وعبارات دالة على التفسير: حيث أسند، وعلى الرغم، إلا أنّ، أما، فيظهر.
  • الاستشهاد: آيات قرآنية.
  • التمثيل: كما ورد في القرآن الكريم.
  • ذكر إحصاءات وأرقام: أربعة آلاف، 400 ألف، مليوني طن، عشرة ملايين طن.
  • الاستنتاج: فهو إذاً، هكذا يجعل.
  • التوكيد: وقد أكّد، وقد أمر.
  • النفي: لا يجوز، لا يتوقف.
  • الإضراب: بل وضع.
  • الحصر: لا يجوز ... إلا بسلطان الشريعة.


القيم المتضمنة في النص

  • قيمة اجتماعية أخلاقية: التعايش والتسامح.
  • قيمة بيئية: المحافظة على البيئة وعدم تدميرها.
  • قيمة صحية: صيانة النفس وحمايتها.


خلاصة النص

يتحدث الكاتب عن موضوع التساكن والتعايش بين الناس، ويبين حرص الإسلام على ضمان كافة الحقوق الفردية والجماعية، ومن الحقوق التي أقرها الإسلام: حق المساواة، حق الحياة، حق الحرية، وإنّ احترام هذه الحقوق هو الذي يضمن التعايش بين أفراد المجتمعات.



يمكنك الاطلاع على تحضير المزيد من الدروس: نص "وطني"، ونص "تنظيم الأسرة"