التعريف بالنص

  • اسم النص: إنسانية أمير
  • كاتب النص: نزار أباظة.
  • مصدر النص: الأمير عبد القادر العالم المجاهد، ص16-18.
  • نوع النص: سردي تاريخي.
  • مستوى النص: المرحلة المتوسطة.


تقديم النص

نصرة المظلوم واجبة على كل مسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم : (انْصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظْلُومًا، فقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أنْصُرُهُ إذا كانَ مَظْلُومًا، أفَرَأَيْتَ إذا كانَ ظالِمًا، كيفَ أنْصُرُهُ؟ قالَ: تَحْجُزُهُ -أوْ تَمْنَعُهُ- مِنَ الظُّلْمِ؛ فإنَّ ذلكَ نَصْرُهُ[١] وهذا النص يقدم لنا مثالاً رائعاً قدمه الأمير عبد القادر في نصرة الشعوب لا وجود لدافع يدفعه للقيام بذلك إلا الإنسانية والإسلام.




ولد الأمير عبد القادر عام 1807م في قرية القيطنة في الجزائر، هو قائد سياسي وعسكري مجاهد، عاش في فترة حساسة من تاريخ الأمة الإسلامية بعامة، وتاريخ الجزائر بخاصة، وكان له فيها تأثير كبير، قاد مقاومة شعبية لخمسة عشر عاماً أثناء بدايات حرب فرنسا للجزائر، يعتبر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمزًا للمقاومة الجزائرية، هاجر إلى دمشق حيث تفرغ للتصوف والفلسفة والكتابة والشعر، وتوفي فيها عام 1883م.




المعاني والمفردات

  • أجلّ: أعظم.
  • نذالة: دناءة.
  • الحثالة: الأراذل.
  • سبيلاً: طريقا.
  • لغ: وصل.
  • أنقذهم: خلّصهم.
  • القناصل: نواب دولة في دولة أخرى.
  • الوجهاء والأعيان: أصحاب السلطة وسادة القوم والشرفاء.
  • معول: فأس.
  • تطبيب: مداواة
  • غفا: نام نوماً خفيفاً.
  • النصارى: أتباع سيدنا عيسى عليه السلام.


الفكرة العامة

دفاع الأمير عبد القادر عن الدين والإنسانية.


الأفكار الرئيسية

  • تعظيم الأمير عبد القادر للدين الإسلامي.
  • الأعمال التي قام بها الأمير أيام الفتنة.
  • التزام الأمير عبد القادر بفرائض الدين والإنسانية.


فهم النص


أين ألقى الأمير خطابه؟
في دمشق عاصمة سوريا
ما مناسبة الخطاب؟
تحذير أهل سوريا من الفتنة.
الأمير عبد القادر ليس سوريا رغم ذلك قاوم وساعد أهل سوريا، لماذا؟
الدوافع كانت إنسانية والدين الإسلامي يحث على نصرة إخواننا المسلمين أينما وجدوا.
بمن اجتمع الأمير؟
جَمَعَ الأَمِيرُ العُلَمَاءَ والوُجَهَاءَ وَالأَعْيَانَ مِنْ أَهَالِي دِمَشْقَ وَجَمَاعَةِ المُهَاجِرِينَ المَغَارِبَة.
ما سبب هذا الاجتماع؟
التحذير من الفتنة.
دعا الأمير إلى الروية وتحكيم العقل كيف ذلك؟
بقوله: أُحَذِّرُكُمْ أَنْ تَجْعَلُوا لِشَيْطَانِ الجَهْلِ فِيكُمْ نَصِيبًا، أَوْ أَنْ يَكُونَ لَهُ فِي نُفُوسِكُمْ سبيلا.
أعطى الأمير للأخوّة الإنسانيّة حقّها. أين يظهر ذلك من النّصّ؟
بَقِيَ الأَمِيرُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا مُتَوَالِيَةً لَمْ يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَإِنْقَاذِهِمْ مِنَ القَتْلِ، وَأَشْرَفَ عَلَى تَطْبِيبِ الجَرْحَى، وَقَامَ عَلَى تَعْزِيَةِ الثَّكَالَى وَالأَرَامِلِ وَاليَتَامَى.
جمع الأمير بين واجب الدّين ولوازم الإنسانيّة. اشرح ذلك؟
ذلك أنه أنقذ الآلاف من المسلمين والنصارى والرهبان والراهبات ممن احتموا به.
لماذا راسل ملك بريطانيا؟
ليبلغه عن سبب موقفه.
ما الدوافع الذي جعلته يفعل ذلك؟
الإنسانية والدين.


القراءة التحليلية


الأسلوب

  • اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبري؛ حيث يفيد هذا الأسلوب التقرير والتوضيح، والكاتب هنا يسرد حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري، على نحو (جمع الأمير، خاطبهم، بقي الأمير، إنقاذهم، قام).
  • ظهر في النص النمط الحواري في الفقرة الأولى، على نحو (جمع الأمير العلماء والوجهاء والأعيان من أهالي دمشق وجماعة المهاجرين وخاطبهم قائلاً: (إن الأديان وفي مقدمتها الدين الإسلامي ...).
  • كما ظهر النمط السردي في الفقرة الثانية، على نحو قول (ومع تحذير الأمير انطلقت شرارة الفتنة بدمشق يوم الاثنين ...)، و(أشرف على تطبيب الجرحى، وقام على تعزية الثكالى ...).


الصور الفنية

(انطلقت شرارة الفتنة): شبه الكاتب الفتنة بالنار؛ حذف المشبه به وهو النار ورمز له بلازمة من لوازمه وهي "شرارة" على سبيل الاستعارة المكنية، سر جمالها يكمن بأنها جسدت المعنى في صورة محسوسة.


المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:6952 ، صحيح.