التعريف بالنص:

  • اسم النص: يوم الربيع.
  • صاحب النص: أحمد رضا حوحو، أديب وكاتب جزائري، وُلِدَ عام 1910م، التحق بالكُتّاب في سن مُبكرة، لم يكمل تعليمه الثانويّ، فعمل في التلغراف، وهذا ما زاده معرفة بأسرار الحياة، فكان يلاحظ الفرق البارز بين بيئتين مختلفتين، بيئة صحراويّة قروية، وأُخرى حضريّة، التحق فيما بكلية الشريعة لإتمام دراسته، في عام 1937م نشرت له مجلة الرابطة العربية أول مقال، وفي عام 1938م تخرَّج من كلية الشريعة بدرجة ممتازة، مما أهَّله إلى أن يُعيَّن أُستاذًا بالكلية نفسها، تولى العديد من المناصب والمهام، وأسس مع مجموعة من أصدقائه "جريدة الشعلة" وتوَّلى رئاسة تحريرها، وكان من رواد الكلمة الشجاعة، توفي عام 1956م.
  • نوع النص: نص نثري.
  • مصدر النص: الأعمال الكاملة، ص (193 - 194).


الفكرة العامة

يصف الكاتب استقبال الناس لفصل الربيع، فصل النضارة والجمال.


الأفكار الرئيسية

  • ينتظر الناس الربيع بفارغ الصبر، لأن الأرض تصبح جميلة نضرة.
  • لشدة جمال فصل الربيع ينسى التعب والآلام.
  • يبعث الربيع في النفوس النشاط والحيوية.
  • يفرح الأطفال بقدوم فصل الربيع فصل تفتح الزهار والورود.


المعاني والمفردات

  • رَجْلِهِ: جيشه.
  • زَرَافات: جماعات.
  • سلفه: سابقة.
  • هولًا: رعبًا، فزعًا.
  • مسلمة: تلقي التّحيّة والسّلام.
  • الكُهُول: الرجال الذين جاوزوا سن الشباب.
  • هيأت: أعددت.
  • أنهك: أتعب.
  • عاقنا: منعنا، شغلنا.
  • الربى: المرتفعات.
  • الوهاد: المنخفضات.
  • تدرّ: تكثر ألبانها وتسيل بغزارة.
  • العليل: الرقيق، المُنعِش اللطيف.
  • بنضارتنا: بجمالنا.
  • رونقها: حسنها وإشراقها.
  • الفيافي: الصّحارى.
  • أعذب: أرق.
  • سائحون: متنزهون.
  • ضمهم: حضنهم وعانقهم.


فهم النص


مَنْ هو القادم الجديد الذي يتحدث عنه الكاتب؟
القادم الجديد الذي يتحدث عنه الكاتب هو فصل الربيع.
قال الكاتب "رحل الشتاء بخيله ورجله"، هل هذا تعبير حقيقي؟
لا، ليس حقيقيّا، لأنَّ الشتاء ليس له جيش.
ما الذي أراده الكاتب من قوله "على الأبواب"؟
يقصد الكاتب بعبارة "على الأبواب" أنَّه بقي لدخول فصل الربيع فترة قصيرة.


شرح النص

سيتم شرح النص من خلال طرح بعض الأسئلة، مع بيان إجاباتها:


مَنْ هي الوفود التي خرجت لاستقبال فصل الربيع؟
خرج وفد الكهول، ووفد الشبان، ووفد الأطفال لاستقبال فصل الربيع.
لماذا أتت هذه الوفود؟
أتت هذه الوفود مُسَلِمَة مستفسِرة.
مَنْ كان أول هذه الوفود؟ وما السؤال الذي طرحوه على الربيع؟
أول الوفود هو وفد الكهول، وسألوا الربيع عن ما الذي جهزه لهم، بعد أنْ أنهك الشتاء قواهم ومنعهم من القيام بأعمالهم، وأثقل أجسامهم بمتاعبه وبملابسه الثقيلة على مَنْ هم في سنهم.
بمّ وصف وفد الكهول الربيعَ؟
وصف وفد الكهول الربيع بالكرم، فرحبوا به قائلين "أهلًا ومرحبًا أيُّها القادم الكريم".
بماذا أجاب الربيع وفد الكهول؟
طمأن الربيع وفد الوفود، ووعدهم بأنَّه سينسيهم متاعبهم وآلامهم، فبقدومه سينمو العشب في المرتفعات والمنخفضات، وستشبع المواشي، فتدر لبنًا كثيرًا، وستجود عليهم باللحوم والصوف، وسوف يغذي الربيع أيضًا الزرع بنسيمه العليل، فينتج أطيب الثمار.
بمَ وصف وفد الشبان الربيع؟
وصف وفد الشبان الربيع بالشاب، من خلال قولهم "أيُّها القادم الشاب".
ماذا أخبر وفد الشبان الربيعَ؟
أخبروه أنَّ الشتاء أتعبهم وكاد يقضي على جمالهم، وسألوه عن الشيء الذي قدِم لهم به.
ماذا كان رد الربيع على وفد الشباب؟
أخبر الربيع وفد الشباب أنَّه فصل الحياة والجمال، وسيرد لهم جمالهم، حيث سيفرش لهم الأراضي ليمرحوا ويلعبوا بها، وسيأتي لهم بألطف النسيم، فسترتاح قلوبهم وتهدأ أفكارهم وتنمو أجسادهم.
كيف استقبل وفد الأطفال الربيعَ؟
استقبل وفد الأطفال الربيع مصفقين مرددين ببراءة وعفويّة "بابا ربيع جاء، بابا ربيع جاء".
ماذا فعل الربيع مع وفد الأطفال؟
تقدَّم الربيع نحو وفد الأطفال وضمّهم إلى صدره، وقدم لهم باقات الزهور والفواكه اللذيذة.


القراءة التحليلية للنص


اللغة

استند الكاتب إلى لغة أدبيّة قوية وواضحة، مثل: (رحل الشتاء بخيله ورجله ... فرشت لكم الفيافي الشاسعة بأجمل الزرابي).


الأُسلوب

غلب على النص الأسلوب الإنشائي، ومن أمثلته:

  • الاستفهام: (ماذا هيأت لنا نحن الكهول؟ ... فبأي شيء قدمتَ لنا؟).
  • التعجب: (أهلًا ومرحبًا أيُّها القادم الكريم! ... أيُّها القادم الشاب!).


ويغلب على النص النمط الحواري، مع وجود بعض السرد والوصف، ومن الأمثلة من النص:

  • الحوار: (الحوار الذي دار بين فصل الربيع وكلٍّ من الوفود الثلاثة).
  • السرد: (رحل الشتاء ... خرجت الناس ... أخذت الوفود تتقدم ... ثمَّ تقدم وفد الشبان).
  • الوصف: (بنسيمي العليل ... الفواكه اللذيذة ... القادم الكريم ... القادم الشاب).


الصور البيانية

  • استعارة مكنيّة: (فرشت لكم الفيافي الشاسعة بأجمل الزرابي)، حيثُ شبه الكاتب الربيع بالإنسان، وحذف المشبه به الإنسان، وترك قرينة تدل عليه (فرشت)، وأثر استخدام هذه الاستعارة المكنيّة أنَّها جعلت صورة الربيع أقرب للمتلقي، ليستحضرها في ذهنه كأنَّها أمامه.
  • استعارة مكنية: (تقدم الربيع)، حيثُ شبه الربيع بالإنسان، فذكر المشبه وهو الربيع، وحذف المشبه به وهو الإنسان، وترك قرينة دالة عليه وهي (تقدم).


العاطفة

أمّا العاطفة التي ظهرت في النصفهي عاطفة حب وإعجاب وتقدير لفصل الربيع.